google-site-verification: google931072257a8c3bab.html

خطوات تنظيف وتقشير البشرة في المنزل بالكامل: روتين أسبوعي لبشرة صافية

3

Table of Contents

أهمية تنظيف وتقشير البشرة

مما لا شك فيه أن عملية تنظيف وتقشير البشرة في المنزل من العمليات الهامة، تلك التي تساعدك على الحصول على بشرة نظيفة. فالعناية بالبشرة كانت ولازالت اتجاها عالميا لكل النساء، اللاتي يرغبن في الحصول على بشرة نضرة خالية من العيوب. ولعل تنظيف وتقشير الوجه أصبح في يومنا هذا روتينا مستمرا، لا يرتبط بمناسبة معينة مثلما كان من قبل. بل أصبح أمرًا دائما ومستمرا، تقوم به الكثيرات بشكل أسبوعي.

يذكر أن خطوات تنظيف وتقشير البشرة في البيت لا تقتصر فقط على عمل ماسك، أو القيام بغسل الوجه بالغسول. بينما الخطوات تختلف من نوع بشرة إلى أخرى، وكذلك تتفاوت في المكونات المستخدمة، والأدوات التي يتم الاستعانة بها. على سبيل المثال: البشرة الجافة لن يناسبها غسول ومقشر البشرة الدهنية. إذ تحتاج صاحبة البشرة الجافة إلى غسول يغنيها عن الزيوت المفقودة منها، ومقشر يزيد من نضارتها ورطوبتها. وعلى العكس بالبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة والعادية.

من خلال هذا المقال سنقدم لكِ كل ما يخص عملية تقشير وتنظيف البشرة، وذلك لكل من البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة المختلطة. فضلا عن عرض الخطوات الكاملة لكيفية العناية بالبشرة الحساسة، من خلال عرض خطوات تنظيفها وتقشيرها في المنزل بالكامل. ولن ننسى ذكر أهم الماسكات الطبيعية التي تعتمد على العسل والسكر والقهوة، تلك التي تساهم بشكل ملحوظ في جعل البشرة نضرة.

ما هي عملية تنظيف وتقشير البشرة ؟

عملية تنظيف وتقشير البشرة، هي عملية تقومين فيها بتنظيف بشرتك من الشوائب، وتقشيرها من الجلد الميت الذي يجعلها تبدو مرهقة وغير نضرة. إذ تعتمد هذه العملية على الخطوات التالية:

  • تهيئة البشرة: وهذا يكون من خلال غسلها باستخدام الغسول الخاص بها، وذلك للتخلص من كافة الشوائب التي تشوب البشرة.

تنظيف وتقشير البشرة

    تنظيف وتقشير البشرة
  • حمام البخار: هذه الخطوة لا تهتم بها الكثيرات، على الرغم من كونها خطوة هامة جدا في التخلص من الجلد الميت بسهولة. مع فتح مسام البشرة لاستقبال مكونات الماسكات التي ستضاف إليها.

تنظيف وتقشير البشرة

    تنظيف وتقشير البشرة
  • التقشير: هذه الخطوة هي المسئولة عن التخلص من الجلد الميت، والتخلص من كافة الشوائب التي تجعل البشرة تبدو بكل غير صحي.

تقشير الوجه

    تنظيف البشرة وتقشيرها
  • الماسكات: خطوة إضافة الماسك أو قناع البشرة من الخطوات التي تكسب الوجه النضارة والترطيب اللازم. خاصة عند التعرف على ما تحتاجه البشرة بالتحديد، ومن ثم إعطاءه إليها عن طريق مكونات الماسك.

تنظيف وتقشير البشرة

    تنظيف وتقشير البشرة
  • إغلاق المسام: عملية إغلاق المسام من العمليات الهامة للغاية، وعدم الاهتمام بها يعرض البشرة لظهور البثور بمختلف أنواعها. لذا عليكِ إغلاق المسام بشكل كامل بعد القيام بتطبيق حمام البخار بالتحديد.

تنظيف وتقشير البشرة

    تنظيف وتقشير البشرة
  • الترطيب: بشرتك في هذا الوقت ستحتاج منكِ إلى ترطيب مضاعف، لذا ننصحك بتطبيق الكريم المرطب بعد القيام بعملية تنظيف وتقشير الوجه على الفور.

تنظيف وتقشير البشرة

    تنظيف وتقشير البشرة

هل يمكن تنظيف البشرة بدون حمام بخار؟

هذا السؤال تطرحه الكثيرات من أصحاب البشرة الحساسة، فالبشرة الحساسة من أنواع البشرة التي تتحسس من مؤثرات مختلفة، وأحدها الحرارة.

بالطبع يمكنك القيام بتنظيف البشرة بدون حمام بخار، فحمام البخار ما هو إلا عامل مساعد للتخلص من الجلد الميت. ففي غضون 5 دقائق فقط ستتمكنين من فتح المسام، وتليين الجلد الميت، ومن ثم إزالته بالمقشر بكل سهولة. لكن يمكنك تنظيف البشرة من خلال الغسول العادي، والمقشرات اليومية ذات الفاعلية العظيمة بالتخلص من الجلد الميت.

هل تقشير البشرة يناسب صاحبة البشرة الحساسة؟

بالفعل يمكنك تقشير البشرة الحساسة بكل سهولة وأمان، من خلال الاعتماد على عناصر التقشير الآمنة، تلك التي تتمثل في:

  • العناصر الطبيعية: وهي عناصر آمنة تماما على البشرة الحساسة، وأهمها زيت الزيتون والسكر.
  • المقشرات المخصصة للبشرة الحساسة: هذه المقشرات تكون مخصصة فقط للبشرة الحساسة، وهي تباع في الصيدليات بأسعار متفاوتة.

وبعد أن ذكرنا بشكل عام ما يخص عملية تنظيف وتقشير البشره، سنقوم الآن بالتحدث عن هذه العملية بشكل أكثر عمق. من خلال التعرف على طريقة التنظيف والتقشير لكل نوع من أنواع البشرة.

تقشير البشرة الدهنية وتنظيفها بعمق

تنظيف وتقشير البشرة الدهنية من أهم عوامل نضارة هذه البشرة، فطبيعة البشرة الدهنية تحتاج إلى تنظيف وعناية مستمرة. إذ قد تلجئ صاحبة البشرة الدهنية إلى علاجها المستمر في حالة عدم الاهتمام بها، لان هذه البشرة هي الأكثر عرضة لظهور البثور. لذا تعتبر عملية تنظيف وتقشير البشره الدهنية عملية رئيسية، ويجب أن تتم بصورة دورية لصاحبة هذه البشرة.

يعتمد تنظيف البشرة الدهنية على مجموعة من الخطوات، فإذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية عليكِ إكمال القراءة. وذلك للتعرف على الطريقة المُثلى لتنظيف بشرتك اليومي من الشوائب.

تنظيف البشرة الدهنية

  1. منظف الوجه: الخطوة الأولى لتنظيف البشرة الدهني بعمق؛ تكمن في الاعتماد على منظف وجه يلائم طبيعة البشرة. إذ يفضل أن يكون غني بالسالسيليك أو عنصر الزنك مثل غسول فيتشي وبيوديرما. وإن كان منظف طبيعي اعتمدي على منظفات الفحم والطين.
  2. مقشر يومي: اعتمدي المقشر للبشرة الدهنية، لكن أحرصي أن يكون “مقشر يومي”، مثل نيتروجينا ديب كلين. أو غيره من المقشرات اليومية الأخرى التي تزيل الجلد الميت، وشوائب البشرة بعمق.
  3. تجفيف البشرة: عند تجفيف بشرتك لا تقومي بتجفيفها بشدة، بل حاولي التربيت على بشرتك، ومسحها عن طريق “الطبطبة”. فالتربيت على البشرة أفضل من مسحها بالطريقة المعتادة، حتى لا تفقد زيوتها وترطيبها.
  4. التنظيف بالماء الفاتر: أحذري أن تقومي بغسل بشرتك بالماء الساخن، أو الماء الدافئ. لكن عليكِ غسل بشرتك بالماء الفاتر، لكونه الماء المناسب لطبيعة هذه البشرة.
  5. ماء الورد: اعتبري ماء الورد رفيقك المقرب، فقط اغمسي قطعة من القطن في ماء الورد، وقومي بمسح وجهك بها بعد تنظيفه في كل مرة.
  6. الترطيب: ترطيب البشرة الدهنية خطوة هامة بعد تنظيفها، فالتنظيف ليس كافيا لكي تصبح بشرتك نضرة وساحرة كما تحلمين بها.

تقشير البشرة الدهنية

عملية تنظيف وتقشير البشرة الدهنية كما ذكرنا أنها من العمليات الرئيسية للتمتع ببشرة نظيفة. وبعد أن قدمنا لكِ طريقة تنظيف البشرة الدهنية، نقدم لكِ الآن طريقة تقشير البشرة الدهنية باحتراف. وذلك حتى تتمكني من الحصول على بشرة ناعمة، خالية من الشوائب والجلد الميت. لنتعرف الآن على خطوات تقشير البشرة الدهنية ببراعة.

نستعرض الآن طرق تقشير البشرة الدهنية التي وصفها أطباء الجلدية.

  • كريمات التقشير: تعتبر كريمات التقشير أحد الطرق المتاحة للتخلص من تصبغات البشرة وآثار الحبوب، وهي طريقة فعالة لتقشير الطبقة الأولى من الجلد بصورة مثالية.
  • العناصر الطبيعية: المقشرات الطبيعية التي تعتمد على مكونات مثل العسل والسكر وزيت الزيتون، وغيرها من المكونات. جميعها مقشرات طبيعية فعالة، تعمل على تقشير الوجه بطريقة صحية.

الآن سنقدم لكِ خلاصة تقشير البشرة الدهنيه بالكريمات، وكذلك بالعناصر الطبيعية التي تتناسب مع طبيعة هذه البشرة.

تقشير الوجه  الدهني بالكريمات الطبية

من خلال النقاط التالية سنقوم بذكر كل ما يتعلق بكريمات التقشير الطبية

  • التركيز: عند شراء كريم مقشر مثل أكرتين وأدبالين، عليكِ القيام باختيار أقل تركيز موجود. وذلك لأن بشرتك قد تواجه حساسية من مكونات الكريم.
  • موعد التطبيق: الموعد المحبذ لتطبيق الكريم يكون في المساء، مع إطفاء الأضواء والاكتفاء بإضاءة خفيفة. والأفضل أن يتم وضع الكريم في الظلام.
  • أماكن تطبيق الكريم: عليكِ أولا الاكتفاء بدهن الأماكن التي تعاني من تصبغ أو آثار حبوب، وهذا بكمية محدودة جدا. ومن بعد اعتياد وجهك على المقشر؛ عليكِ بزيادة الكمية بشكل آمن تماما.
  • الاستشارة الطبية: من الأفضل قبل التعامل مع كريمات تحتوي على حمض السالسيليك؛ القيام باستشارة طبيب الجلدية أولا. فالطبيب سيصف لكِ الكريم المناسب، والكمية المناسبة للكريم.

من الجدير بالذكر أن كريمات التقشير لا تتناسب مع الوجه الذي يعاني من الحبوب النشطة، بل هي تتناسب فقط مع الوجه الذي يعاني من آثار الحبوب. وكذلك الوجه الذي يعاني من آثار التصبغات، تلك التي تؤثر بشكل سلبي على الوجه.

تقشير الوجه الدهني بالعناصر الطبيعية

إذا كنتِ من محبذي الاستفادة من العناصر الطبيعية؛ عليكِ القيام بتقشير وجهك الدهني بهذه العناصر. وفيما يلي نقدم لكِ مقشرات طبيعية للبشرة الدهنية.

  1. مقشر الخيار: يمكنك الاعتماد على شرائح الخيار المبشورة في عملية تنظيف وتقشير البشرة الدهنية.
  2. مسحوق العدس: كذلك يمكنك عمل مقشر من مسحوق العدس الكركم، مع إضافة كمية من زيت جوز الهند. ومن ثم استخدام هذا المقشر على البشرة لتقشيرها.
  3. السكر: دائما ما تتفوق مقشرات السكر على غيرها من المقشرات الأخرى، لذا ننصحك بالاعتماد على السكر في صنع مقشر البشرة الدهنية. مع إضافة زيت الزيتون أو عسل النحل إليه.
  4. الطمي الأخضر: أو كما يطلق عليه الطمي الفرنسي لتقشير البشرة. إنه من عناصر الطبيعية التي تعمل على التخلص من شوائب البشرة بشكل عام.
  5. دقيق الشوفان: يمكنك الاستعانة بمسحوق دقيق الشوفان لتقشير بشرتك من الشوائب، مع الاستعانة بعناصر أخرى معه مثل الزبادي أو العسل أو زيت الزيتون.
  6. الطماطم: تعتبر ثمرة الطماطم من العناصر الطبيعية الأفضل لعلاج حب الشباب. لذا يمكنك الاستفادة منها في علاج بشرتك وتقشيرها معها، من خلال دمج خلاصة الطماطم مع السكر. واستعمالها كمقشر لفرك البشرة وإزالة ما بها من جلد ميت. من ثم وضعها كقناع على البشرة، للتخلص من حب الشباب المزعج.
  7. القهوة: لا يمكن ذكر مقشرات البشرة الدهنية، من دون التحدث عن القهوة؛ فهذا العنصر الطبيعي يعمل على تقشير البشرة وتنظيفها بعمق.
  8. الزيوت الطبيعية: تعد الزيوت الطبيعية عنصر هام من عناصر التقشير، فإضافتها لخلطات التقشير تزيد من فاعلية المقشر، وسلاسة فرك الوجه بعمل. لذا لا يمكن الاستغناء عنها في طرق تنظيف وتقشير البشرة الدهنية والجافة والمختلطة والحساسة.

ماسك بعد البخار للبشرة الدهنية

الاستفادة من حمام بخار تكون من خلال الآتي:

  • فتح مسام الوجه.
  • إزالة الجلد الميت.
  • استقبال عناصر طبيعية مفيدة للبشرة.

لذا فعمل تقشير للبشرة، وبعده تطبيق ماسك؛ بشأنه يزيد من فاعلية حمام البخار، ويجعل الاستفادة منه أعلى من المعتاد. لذلك سنقوم الآن بالتعرف على خطوات عمل ماسك صحي ورائع، يمكن لصاحبة البشرة الدهنية تطبيقه بعد عمل حمام البخار.

  1. قومي بدمج ملعقة كبيرة من الزبادي، مع ملعقة من عسل النحل في وعاء عميق.
  2. بعد تقشير الوجه وغسله مباشرة، ضعي هذا المزيج على بشرتك وذلك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حتى تتأكدي من حصول البشرة على خلاصته.
  3. كذلك يمكنك الاعتماد على مزيج الطين والماء بدلا من العسل، ووضعه على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة. من ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

تقشير البشرة الجافة وتنظيفها

البشرة الجافة هي واحدة من أنواع البشرة التي يصعب التعامل معها، فهي تحتاج إلى ترطيب مستمر، ومقشرات بصورة دورية. وذلك من أجل التخلص من قشور البشرة، والشوائب التي تتجمع عليها بشكل يومي بسبب عدم حصولها على الكم الكافي من الترطيب.

يمكنك تنظيف وتقشير البشرة الجافة في المنزل بنفسك، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

تقشير الوجه الجاف

  1. قومي بتنظيف بشرتك باستخدام الغسول والماء الفاتر.
  2. امسحي بشرتك عن طريق “الطبطبة”، لكن اتركيها رطبة قليلا لاستقبال المقشر.
  3. قومي بوضع المقشر الذي يتكون من “الكريم المرطب، السكر الخشن” على الوجه.
  4. ابدئي بفرك وجهك باستخدام هذا المقشّر الفعال.
  5. من خلال حركات دائرية، ستتمكنين من تقشير البشرة بالكامل والتخلص من الجلد الميت.
  6. بعد الانتهاء اتركي المقشر على البشرة لبضع دقائق، من ثم قومي بإحضار قطعة من القماش الرطب وامسحي المقشر برفق.
  7. بعد مسح الوجه؛ قومي بغسله بواسطة الماء الفاتر بشكل جيد، للتخلص من بقايا الماسك.
  8. امسحي وجهك بالقليل من ماء الورد بواسطة قطعة من القطن.
  9. في النهاية قومي بوضع الكريم المرطب على أنحاء الوجه.
  10. كرري عملية التقشير مرتان في الأسبوع، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

تنظيف وتقشير البشرة المختلطة في المنزل

تنظيف البشرة المختلطة وتقشيرها عملية تستحق منكِ الاهتمام، خاصة أن البشرة المختلطة ليست مثل كافة أنواع البشرة الأخرى. فهي بشرة تجمع خليطاً من البشرة الدهنية والجافة. وقبل أن تبدئي في التعرف على طريقة تقشير البشرة المختلطة، عليكِ أولا التعرف على طبيعة هذه البشرة.

حقائق عن البشرة المختلطة

  • البشرة المختلطة تجمع بين المناطق الدهنية، والمناطق الجافة.
  • عادة ما تكون منطقة التي زون (بالإنجليزية: T Zone) هي المنطقة الدهنية، بينما الوجنتين والخدين مناطق جافة.
  • هناك نوعان من البشرة المختلطة: النوع الأول هو المختلطة الدهنية، والنوع الثاني هو المختلطة الجافة.
  • البشرة المختلطة الدهنية هي بشرة إذا تركيتها 30 دقيقة ستجدينها أخرجت بعض الزيوت في مناطق محددة.
  • البشرة المختلطة الجافة هي بشرة إن تركتيها 30 دقيقة سوف تجدينها قد تعاني من قشور وجفاف في بعض المناطق.
  • إن البشرة المختلطة في الأغلب يكون سببها العامل الوراثي.
  • الإفراط في استخدام بعض المنتجات الغير صالحة على الوجه، قد يزيد من جفاف بعض المناطق بينما تبقي بعض المناطق الأخرى على طبيعتها.
  • لا يمكنك الإفراط في تقشير البشرة المختلطة، فمرة واحدة فقط في الأسبوع الواحدة كافية للتخلص من الشوائب.

تنظيف البشرة المختلطة

يتم تنظيف البشرة المختلطة من خلال الخطوات التالية:

  1. اختيار الغسول اليومي المناسب للبشرة المختلطة هو الخطوة الأولى للعناية بها.
  2. اختاري المقشر الأنسب لبشرتك، إما من خلال منتجات تقشير البشرة المختلطة في الصيدليات، أو من خلال صناعته في المنزل.
  3. عليكِ اختيار الكريم المرطب لنوع بشرتك، فقد تحاجين إلى ترطيب مضاعف بمناطق البشرة الجافة.

تقشير البشرة المختلطة

تعتبر خطوة التقشير إحدى الخطوات الهامة للحصول على بشرة صافية، لكن كيف يمكنك تنظيف وتقشير البشرة المختلطة بطريقة صحية؟..

  1. قومي باستخدام مقشرات البشرة أثناء الاستحمام، وذلك بسبب تصاعد بخار الماء على الوجه. الأمر الذي يقوم بفتح مسام الجلد، ومن ثم استقبال المقشر بشكل طبيعي.
  2. قشري وجهك باستخدام المقشر الخاص بكِ، إذ سنقوم بذكر مجموعة من المقشرات الطبيعية للبشرة المختلطة.
  3. قومي بوضع ماسك مناسب لطبيعة البشرة المختلطة على الوجه.
  4. بعد التخلص من آثار مقشر البشرة، قومي بغلق مسام الوجه باستخدام التونر، مثل ماء الورد.
  5. يمكنك فيما بعد وضع الكريم المرطب على الوجه، وتكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

مقشرات للبشرة المختلطة

نقدم لكِ الآن مجموعة من مقشرات البشرة المختلطة، يمكنكِ اختيار المقشر الأمثل بالنسبة إليكِ:

  1. مقشر السكر: قومي بخلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر الخشن، وقشري بشرتك بهما بشكل مثالي.
  2. التقشير بالقهوة: أخلطي ملعقة من البن مع ملعقة من العسل الأبيض، وقشري بشرتك بهذا المكونان. إذ يمتلكان فوائد عظيمة للبشرة.
  3. الشوفان والحليب: أدمجي كمية من مسحوق الشوفان مع ملعقة من الحليب الأبيض، وافركي بشرتك بهما بشكل دائري.
  4. الزبادي والخميرة: قومي بدمج الخميرة المطحونة مع ملعقتان من الزبادي، وأفردي القناع على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة. من ثم قومي بفركه على البشرة، وغسلها بالماء الفاتر.
  5. البابايا: دمج البابايا مع الحليب أو مع الزبادي، من ثم فرد هذا المقشر على البشرة وبعدها البدء في عملية التقشير.

تقشير البشرة الحساسة وتنظيفها

البشرة الحساسة ليست أحد أنواع البشرة، لكنها بشرة تحتاج إلى عناية خاصة. فيمكن أن تكون بشرتك جافة حساسة، ويمكن أن تكون دهنية حساسة أو مختلطة حساسة.

لذا يمكننا اعتبار البشرة الحساسة حالة من حالات البشرة، وهذه الحالة تحتاج إلى رعاية خاصة. وذلك في كل من التقشير والتنظيف، لذا سنقوم الآن بإطلاعك على كل ما يخص تنظيف البشرة لحساسة وتقشيرها.

تنظيف البشرة الحساسة

نقدم الآن خطوات تنظيف البشرة الحساسة بعمق في المنزل، دون الإضرار بها.

  1. الغسول: غسل البشرة الحساسة بالغسول الخاص بها مرة واحدة في اليوم، وذلك قبل النوم مباشرة؛ للتخلص من شوائبها.
  2. ماء الميسيلار: البشرة الحساسة تحتاج إلى وضع ماء الميسيلار المزيل للمكياج، فهذا السائل خفيف عليها ويدعم عملية تنظيفها بعمق. شرط اختيار نوع ملائم لطبيعة هذه البشرة، ومدى حساسيتها؛ مثل لاروش بوزاي ميسيلار.
  3. الماء الفاتر: عند تنظيف بشرتك بالغسول استعيني بالماء الفاتر، فالماء البارد يزيد من جفافها إن كانت جافة حساسة. والماء الساخن بالطبع لا يناسبها إن كانت دهنية أو جافة أو مختلطة.
  4. المرطب: استخدمي كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك، مثل كريم كارنو الذي يباع في الصيدليات. فهو كريم مرطب خفيف على البشرة، ومخصص لأصحاب البشرة الحساسة.
  5. الصن بلوك: واقي الشمس أو بالإنجليزية: Sun Block، هو عنصر رئيسي من عناصر الحفاظ على البشرة الحساسة. إذ يجب عليكِ وضعه عند الخروج من المنزل.

هذه كانت أبرز خطوات تنظيف البشرة الحساسة، أما الآن فنقدم لكِ طريقة تقشير البشرة الحساسة وإزالة ما بها من شوائب.

تقشير البشرة الحساسة

تنظيف وتقشير البشرة الحساسة من الأمور التي يصعب على الكثيرات تنفيذها، لكننا بعد أن قدمنا لكِ خطوات تنظيف البشرة الحساسة؛ سنقدم لكِ خطوات تقشيرها.

  1. قومي بتعريض بشرتك للقليل من بخار الماء، ويفضل أن يكون ذلك أثناء الاستحمام.
  2. استخدمي مقشر طبيعي “خفيف على البشرة”، لعمل التقشير اللازم لها.
  3. من خلال الحركات الدائرية قومي بتقشير بشرتك، وذلك من أجل التخلص من الشوائب والجلد الميت بلطف.
  4. بعد الانتهاء قومي بغسل بشرتك بعمق، ومن ثم امسحيها بلطف عن طريق “الطبطبة” باستعمال منشفة قطنية.
  5. كرري عملية التقشير مرة في الأسبوعي، ولا تزيدي من استخدام المقشر حتى لا تتحسس بشرتك.

بعد أن تعرفنا على خطوات تقشير البشرة، سنقوم الآن بالتعرف على أبرز المقشرات التي تناسب البشرة الحساسة.

مقشرات طبيعية للبشرة الحساسة

  1. مقشر البرتقال: خذي ملعقة من قشر البرتقال المجفف المطحون، مع ملعقة من الشوفان المطحون. وادمجيهم مع ملعقة من عسل النحل وملعقة من الماء، أفركي بشرتك باستعمال هذا المقشر من دقيقة إلى دقيقتين. من ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.
  2. مقشر الموز والشوفان: أهرسي موزة مع القليل من مسحوق الشوفان، وضعي كمية من العسل الأبيض لترطيب البشرة. قومي بفرك البشرة بلطف باستعمال هذا المقشر الفعال، من ثم قومي بغسل بشرتك بشكل كامل.
  3. التقشير بالطماطم: أحضري ثمرة طماطم وقسميها إلى جزئين، من ثم قومي بأخذ جزء واحد وغمسه في السكر. أفركي بشرتك بقطعة الطماطم المغموسة في السكر، من ثم اتركيه لمدة 5 دقائق. بعدها قومي بأخذ القطعة الأخرى وحركيها على بشرتك بلطف. في النهاية اغسلي بشرتك بلطف ونظفيها من بقايا المقشر.
  4. مقشر العسل: أحضري ملعقة عسل كبيرة، مع ملعقة زبادي وملعقة مسحوق شوفان وموزة مهروسة. أفركي بشرتك بحركات دائرية، من ثم اتركي المقشر على الوجه لمدة 10 دقائق. بعدها اغسلي وجهك بالشكل التقليدي.
  5. ملح البحر: امزجي كميات متساوية من مسحوق الشوفان وملح البحر، ومن ثم أضيفي ملعقة من الماء والقليل من زيت الزيتون. حتى الحصول على القوام المناسب للمقشر. قشري بشرتك بحركات دائرية، من ثم قومي بغسل الوجه باستعمال الماء الفاتر.
  6. الأرز المطحون: ضعي ملعقتين من الأرز المطحون، مع ملعقتين من ماء الورد. من ثم قومي بدمجهم جيدا مع بعضهم البعض.

تقشير الوجه بالقهوة

تعد القهوة أحد المكونات الهامة في التقشير، وذلك لكل من البشرة والجسم على حد سواء. فالقهوة من عناصر الطبيعة التي نالت شهرة واسعة في تنظيف وتقشير البشرة. لنتعرف سويا على فوائد القهوة للبشرة، ومن ثم نتعرف على وصفات القهوة في التقشير.

فوائد القهوة للبشرة

  • تنظيف البشرة بعمق من الأوساخ التي قد تشوبها على مدار اليوم.
  • التخلص من الجلد الميت.
  • ترطيب البشرة بعمق.
  • معالجة البثور وحب الشباب بشكل عام.
  • تهدئة الالتهابات والتحسس الذي يظهر على البشرة.
  • تنعيم البشرة.
  • شد البشرة، والتخلص من ترهلات الوجه التي تظهر على البشرة مع التقدم بالسن.
  • تفتيح البشرة، بسبب مفعولها بالتقشير.

وبعد أن تعرفنا على أبرز فوائد القهوة، سنتعرف الآن على أبرز وصفات القهوة بالتقشير. وذلك لكل من الوجه والجسم، للاستفادة مما تملكه القهوة من فوائد عظيمة.

وصفات القهوة لتقشير الوجه

نقدم لكِ الآن مجموعة من وصفات القهوة في تقشير البشرة، والتخلص من الجلد الميت.

  1. القهوة والعسل: قومي بدمج كميات متساوية من القهوة وعسل النحل، واستعيني بهذا المقشر للتخلص من الجلد الميت شوائب البشرة من الأعماق.
  2. البن مع زيت جوز الهند: كذلك أدمجي كميات متساوية من القهوة وزيت جوز الهند، وأفردي المقشر على البشرة مع القيام بحركات دائرية.
  3. البيض والقهوة: قومي بدمج بيضة كاملة، أو بياض بيضة واحدة على ملعقة من القهوة. من ثم قومي بتدليك وجهك بواسطة هذا المقشر، ومن ثم اتركيه على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  4. جل الصبار مع القهوة: أضيفي 2 ملعقة من جل الصبار، مع 2 ملعقة من القهوة. من ثم قومي بتدليك بشرتك باستخدام هذا المقشر الفعال. ولا تنسي أن تتركيه على وجهك لمة لا تقل عن 15 دقيقة.
  5. الكاكاو مع القهوة: ضعي كميات متساوية من القهوة والكاكاو، وأعجنيهم بواسطة الماء. وعند تكون مزيج متجانس؛ قومي بتدليك وجهك به في الحال. واتركيه حتى يجف على البشرة؛ من ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.
  6. القهوة مع الشوفان: قومي بمزج كميات متساوية من القهوة والشوفان وعسل النحل، ومن ثم قومي بفرك بشرتك باستخدام هذا المزيج الرائع. سوف تحصلين على نتائج فورية عقب الانتهاء من عملية التقشير.

تقشير الوجه بالسكر

يعتبر السكر واحد من أفضل العناصر الطبيعية بالتقشير على الإطلاق. فهذا العنصر يمتلك خواص مقشرة بشكل آمن، هذه الخواص تجعل السكر من المقشرات الطبيعية الآمنة على كافة أنواع البشرة. إذ يؤكد خبراء العناية بالبشرة على ضرورة الاستعانة بهذا المكون بالاتحاد مع مجموعة من المكونات الأخرى، للقيام بتقشير البشرة وتنظيفها بعمق. والآن نتعرف سويا على فوائد السكر في التقشير، من ثم نستعرض طريقة الاستفادة منه في عمل الوصفات الطبيعية.

فوائد السكر في تقشير البشرة

  • التخلص من الجلد الميت، وترك البشرة ناعمة خالية من التصبغات.
  • معالجة البشرة من آثار حب الشباب.
  • توفير الترطيب والإشراق والنضارة للبشرة، وذلك في حالة المداومة على عمل المقشرات الطبيعية.

وصفات تقشير البشرة بالسكر

فيما يلي نقدم لكِ وصفات تقشير البشرة بالسكر بشكل آمن:

  1. السكر مع زيت الزيتون: بالتأكيد تعرفين جيدا مدى فاعلية المكونان مع بعضهما البعض، لذا ننصحك بعمل مقشر فعال للقضاء على الجلد الميت بمساعدة هذه العناصر الطبيعية.
  2. القهوة مع السكر: مقشر القهوة والسكر وزيت جوز الهند؛ من المقشرات الطبيعية التي تكسب الوجه نضارة وترطيب فائق. مع المحافظة على نعومة البشرة؛ خاصة مع قدرة هذا المقشر على التخلص من الجلد الميت.
  3. السكر وزيت الجوجوبا: يمكنك خلط كميات متساوية من زيت الجوجوبا والسكر، مع القليل من عصير الليمون الطازج. وذلك للحصول بشرة ناعمة نضرة وخالية من العيوب.

محاذير استخدام السكر في تقشير البشرة

كما تعلمين أن لكل عنصر من عناصر الطبيعة مجموعة من المحاذير، تلك التي عليكِ قراءتها قبل تطبيق هذا العنصر الطبيعي على بشرتك. لنستعرض الآن أهم محاذير استخدام السكر كمقشر للبشرة:

  • عليكِ الحذر عند استخدام السكر في تقشير بشرتك؛ في حالة إن كانت بشرتك عرضة لظهور البثور، أو كانت ذات طبيعة حساسة.
  • إن كنتِ تعانين من الجروح أو الخدوش الحية على البشرة، ننصحك ألا تستخدمي مقشرات بشكل عام. إذ يجب عليكِ استشارة طبيب الجلدية قبل القيام بتقشير بشرتك.
  • إن كنتِ تعانين من حب الشباب، ننصحك بالحذر عند استخدام السكر أو أي نوع من أنواع المقشرات حتى وإن كانت طبيعية.
  • يجب أن يعقب تقشير البشرة ترطيبها على الفور، وذلك بسبب احتياج البشرة إلى عنصر مرطب آمن. حتى يساعد البشرة على النضارة.
  • لا تقومي ب تنظيف وتقشير البشرة بالسكر عن طريق فركها بشدة، فربما تتسببين في إحداث حساسية لبشرتك بسبب القيام بهذه الحركات القوية.

تقشير الوجه بالعسل

العسل من مكونات الطبيعة التي يستخدمها خبراء التجميل والعناية بالبشرة باستمرار، لما يمتلكه من خصائص تجميلية وصحية وفيرة في تنظيف وتقشير البشرة. فهذا المكون الطبيعي كان في العصور القديمة من أهم العناصر العلاجية، وكذلك من أفضل العلاجات التجميلية على الإطلاق. بسبب ما يمتلكه من فوائد جمة.

لنستعرض سويا فوائد تقشير الوجه بالعسل، من ثم نقدم وصفات العسل بالتقشير بشكل مفصل.

فوائد العسل للبشرة

  • يمنح البشرة الإشراق والنضارة.
  • يرطب البشرة ويجعلها ناعمة.
  • يساهم في علاج حب الشباب، وآثاره الناتجة عنه.
  • يساعد البشرة على التخلص من البكتريا والجراثيم.
  • يقوم بتفتيح البشرة.

كل ذلك وأكثر يمكنك الحصول عليه من عسل النحل، أما الآن فسنقوم بتقديم طريق الاستفادة من العسل في تقشير البشرة.

وصفات العسل في تقشير الوجه

نستعرض سويا ابرز وصفات العسل في تقشير الوجه بصورة مثالية، لكل من تبحث عن الترطيب والنضارة.

  1. العسل والحليب المجفف: قومي بمزج ملعقة من الحليب المجفف، مع ملعقة من العسل. من ثم ابدئي بتقشير بشرتك بحركات دائرية. كرري هذا المقشر مرتان في الأسبوع؛ وسوف تحصلين على النتيجة المثالية. المهم أن تُبقي المقشر على وجهم لمدة نصف ساعة، بعد تقشير البشرة.
  2. السكر والعسل: بالطبع يمتلك هذا المقشر فاعلية مضاعفة، بفضل احتوائه على السكر والعسل المرطبان للبشرة. وتواجدهما مع بعضهما البعض يجعل البشرة تبدو نضرة وصافية أكثير.

تقشير البشرة الكيميائي

التقشير الكيميائي هي عملية يتم اللجوء إليها بعد فشل عمليات التقشير الطبيعي، وغالبا تكون نتائج التقشير الكيميائي مُرضية للكثيرات. فبسبب سرعة نتائج هذا التقشير، قررت الكثير من النساء بل والرجال أيضا القيام به. ومن خلال السطور القادمة سنقوم بالتعرف على أبرز ما يخص هذا النوع من التقشير.

أنواع التقشير الكيميائي

تتعدد أنواع التقشير الكيميائي حسب ما يقرر الطبيب، وذلك يكون بعد عرض الحالة عليه.

  1. التقشير الخفيف: يعتبر تقشير البشرة الخفيف عملية إزالة لأول طبقة من الجلد، إذ يقوم هذا النوع من التقشير بالتخلص حب الشباب والتصبغات وما إلى ذلك من مشاكل البشرة.
  2. المتوسط: التقشير المتوسط ه تقشير اكثر عمقا من التقشير الخفيف. وفي هذا النوع يتم إزالة ندوب حب الشباب، وتجاعيد البشرة العميقة.
  3. التقشير العميق: يستخدم هذا النوع في علاج الحالات الأكثر صعوبة، إذ يعتمد على تقشير البشرة بطريقة عميقة. وهذا بالاعتماد على عناصر كيميائية معقدة مثل حمض الكولورخليك.

مراحل التقشير الكيميائي

تنقسم مراحل التقشير الكيميائي إلى مرحلة ما قبل التقشير، ومرحلة التقشير، ومرحلة ما بعد التقشير.
وفيما يلي سنقوم باستعراض تفاصيل هذه المراحل بشكل أكبر لمعرفة سبل تنظيف وتقشير البشرة بالتقشير الكيميائي:

  1. ما قبل التقشير: خلال هذه المرحلة يقوم الطبيب بإعطاء الحالة مجموعة من الكريمات، ومضادات الفيروسات. وذلك بغرض التسريع من عملية الشفاء عقب عمل التقشير الكيميائي. كما يشدد المختص على ضرورة الامتناع عن إزالة شعر المنطقة التي سيتم تقشيرها قبل 24 ساعة. بالإضافة إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس فترة طويلة.
  2. مرحلة التقشير: يقوم المختص بتغطية منطقة الشعر، ومنطقة العينين، وذلك لعدم تعرضهما للضرر. مع البدء في تنظيف البشرة بالكامل، وإعطاء مسكن في حالات التقشير العميق والمتوسط. من ثم يتم وضع محلول التقشير الذي يحتوي على حمض السالسيليك، أو ربما على حمض الفينول. وبعدها يتم تركه فترة وجيزة؛ ومن ثم يتم غسل المنطقة وتنظيفها من آثار الحمض.
  3. مرحلة ما بعد التقشير: يتم إرسال الحالة إلى المنزل لللتعافي، مع ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك عليكِ وضع واقي الشمس بمعامل حماية عالي SPF، وتطبيق الضمادات الباردة لتهدئة الألم.

من الجدير بالذكر أن خبير الجلدية يقوم بإرشاد الحالة إلى ضرورة توخي الحذر من التالي:

  1. وضع مستحضرات التجميل على المناطق التي تم تقشيرها.
  2. تجنب خدش البشرة أو حكها باستمرار.
  3. متابعة عملية التقشير مع المختص، وذلك خلال فترة التعافي أو بعدها من أجل التأكد من تنظيف وتقشير البشرة تماما.

هل التقشير الكيميائي مضر؟

عملية التقشير الكيميائي بالطبع ليست من العمليات المضرة للبشرة كما يظن البعض، فهي عملية مفيدة في تنظيف وتقشير البشرة بالنسبة للكثير من الحالات. قد يظن البعض أنها مضرة بسبب بعض الآثار الجانبية التي تتركها على الجلد عقب القيام بالتقشير، لكن في الواقع هي ليست كذلك. إن الآثار الجانبية مثل الاحمرار والتقشر هي رد فعلي طبيعي للجلد، وسوف تزول هذه الآثار بمجرد التعافي على الفور.

كذلك قد تستمر آثار التقشير الكيميائي بضعة أشهر، وذلك عند إجراء التقشير الكيميائي العميق والمتوسط. بينما في حالة التقشير السطحي لن تستمر آثاره لفترة طويلة. وفي النهاية عليكِ التأكد من كون جلدك قادر على استقبال هذه التقنية الحديثة، وذلك حتى لا تتسببين في تفاقم المشكلة على الجلد.

وبذلك نكون قدقدمنا لكم كل ما يخص تنظيف وتقشير البشرة، وهذا لكافة أنواع البشرة. لكل من البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة المختلطة والحساسة. كذلك قد قدمنا كل ما يخص التقشير الكيميائي، مع ذكر مراحله كاملة ومحاذيره.

3 تعليقات
  1. […] مساعدة المرأة في الحد من مشكلات البشرة […]

  2. […] كنت تريدين بعض الوصفاتالوصفات الطبيعية لتفتح بشرتك بحيث يتم وضع هذه الخلطات قبل […]

اترك تعليك وسوف ارد عليك فى اي وقت مع تحيا تnewev3nt.com

error: الحقوق محفوظة لموقع الحدث الجديد newev3nt
%d مدونون معجبون بهذه: